نور الإسلام
https://i.servimg.com/u/f21/15/41/27/26/ezlb9t10.jpg
نور الإسلام
https://i.servimg.com/u/f21/15/41/27/26/ezlb9t10.jpg
نور الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الإسلام


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مباهلة الحق والباطل الشيخ محمد الكوس والخبيث ياسر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ الطبيب
الإدارة
الإدارة
الشيخ الطبيب


برجك الروحانى : الميزان عدد الرسائل : 899
العمر : 41
من أى دولة : مصر
السٌّمعَة : -1
نقاط : 1769
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

مباهلة الحق والباطل الشيخ محمد الكوس والخبيث ياسر Empty
مُساهمةموضوع: مباهلة الحق والباطل الشيخ محمد الكوس والخبيث ياسر   مباهلة الحق والباطل الشيخ محمد الكوس والخبيث ياسر Emptyالسبت 23 أكتوبر - 13:34

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يسرنا إخـوانـكم في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلاميـة

المباهلة بين الشيخ الفاضل محمد بن عبدالرحمن الكوس والخاسر الخبيث ياسر

الحلقة بدون أي حقوق و يرجى نشرها في كل مكان

اللهم انصر الاسلام والمسلمين وانصف اصحاب نبيك الطيبين وال بيته وازواجه الطاهرين

تعريف المباهلة وحكمهاالمباهلة في اللغة هي الملاعنة ،

أي الدعاء بإنزال اللعنة على الكاذب من المتلاعنَين ،

و البَهلةُ اللَعنة [ انظر تحرير ألفاظ التنبيه : 1/247 ] .

و هي مشروعة ، لإحقاق الحق و إزهاق الباطل ،

و إلزام الحجة من أعرض عن الحق بعد قيامها عليه ،

و الأصل في مشروعيتها آية المباهلة ،

و هي قوله تعالى : ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا
نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ
فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) [ آل عمران : 61 ] .

و سبب نزول هذه الآية الكريمة هو ما كان من وفد نصارى نجران

عند قدومهم المدينة و محاجتهم رسولَ الله صلى الله عليه و سلم

بما يعتقدونه من الباطل في المسيح عيسى بن مريم عليه السلام .

روى البخاري في صحيحه عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قوله : جاء العاقب

و السيد صاحبا نجران إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم

يريدان أن يُلاعناه ، فقال أحدُهُما لصاحبه : لا تفعل فو الله لئن

كان نبياً فلاعنا لا تفلح نحن و لا عقبنا من بعدنا .

قالا : إنا نعطيك ما سألتنا و ابعث معنا رجلاً أميناً ،

و لا تبعث معنا إلا أميناً ، فقال : ( لأبعثن معكم رجلاً أميناً حق أمين )

فاستشرف له أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ،

فقال : ( قم يا أبا عُبيدة بن الجراح ) فلما قام قال

رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( هذا أمين هذه الأمة ) .

و قد ذكر الحافظ ابن حجر [ في الفتح :8 / 95 ]

بعض ما يُستفاد من هذا الحديث ، و من ذلك قوله :

و فيها مشروعية مباهلة المخالف إذا أصر بعد ظهور الحجة ،

و قد دعا ابن عباس إلى ذلك ثم الأوزاعي ،

و وقع ذلك لجماعة من العلماء . و مما عُرفَ بالتجربة أن من باهَل

و كان مبطلاً لا تمضي عليه سنة من يوم المباهلة ،

و وَقَعَ لي ذلك مع شخص كان يتعصب لبعض الملاحدة ؛ فلم يقُم بعدها غير شهرين . اهـ .

قلتُ : و ليست مشروعية المباهلة خاصة بالنبي صلى الله عليه و سلم

، بل هي له و لأمته من بعده ، و مما يدخل في ما أمرنا بالتأسي به فيه من أمور الدين .

قال الإمام ابن القيم رحمه الله

: ( إن السنة في مجادلة أهل الباطل إذا قامت عليهم حجة الله ،

و لم يرجعوا ، بل أصروا على العناد ، أن يدعوهم إلى المباهلة ،

و قد أمر الله سبحانه ، بذلك رسوله صلى الله عليه و سلم ،

و لم يقُل : إن ذلك ليس لأمتك من بعدك . و دعا إليها ابنُ عمه عبد الله بن عباس ، من أنكر عليه بعض مسائل الفروع ،

و لم يُنكر عليه الصحابة ، و دعا إليه الأوزاعي سفيان الثوري في مسألة رفع اليدي

ن ، و لم يُنكَر عليه ذلك ، و هذا من تمام الحجة ) [ زاد المعاد : 3 /643 ] .

و بهذا يتبين أن مباهلة أهل الباطل أمر مشروع ،

غير أنه لا يُصار إليه إلا مع الجزم بصحة ما عليه المباهل و صدقه فيه ،

و ترتب مصلحة شرعية على المباهلة كإحقاق الحق ،

و إقامة الحجة ، و ليس الانتصار للنفس أو الغضب لغير الله ، أو لأمر من أمور الدنيا .

و نظراً لخطورة الدعوة إلى المباهلة أو قبول الدعوة إليها فالأولى

عدم التوسع في هذا الباب ، و الاحتراز مما قد يترتب على المباهلة

من مفاسد كتعلق العوام بأحد المتباهلين ، أو إظهار باطل لم يكن ليظهر لولاها

، أو إصابة المباهل الصادق بالرياء أو غير ذلك من المفاسد .

جاء في شرح قصيدة ابن القيم [ 1/37 ] :

( و أما حكم المباهلة فقد كتب بعض العلماء رسالة في شروطها المستنبطة

من الكتاب و السنة و الآثار و كلام الأئمة ،

و حاصل كلامه فيها أنها لا تجوز إلا في أمر مهم شرعاً وقَع فيه اشتباه

و عناد لا يتيسر دفعه إلا بالمباهلة ، فيُشتَرط كونها بعد إقامة الحجة

و السعي في إزالة الشبه و تقديم النصح و الإنذار و عدم نفع ذلك و مساس الضرورة إليها ) .

ياذاكر الاصحابِ كن متأدباً *** واعرف عظيم منازلَ الأصحابِ
هم صفوةً رفعو بصحبةِ أحمدَ *** وبذاك قد خصو من الوهّابِ
هم ناصرو المختار في تبليغهِ *** فجزاهمُ الرحمان خير ثوابِ
مابال أهل الغيِّ طال لسانهم *** وتجرؤا ورموه بسبابِ
سبوا خيار الخلق من لهم العلى *** ولهم مقامٌ في ذرى الاحسابِ
من قبل صرح اعوج عن حقدهِ *** في سب شيخ متقٍّ اوابِ
ياثاني الاثنين في الغار الذي *** شهدة له الايات خير كتابِ
واليومَ قد صدع الخبيث بجرأة *** ووقاحة من سافلٍ كذابِ
اذى النبي محمد في عرضهِ *** سيعمُه ذلٌ وشر عقابِ
اذى النقية بنت خل المصطفى *** فليخسئ فسعية كسرابِ
هاتيك أم المؤمنين وفضلها *** يُروى لنا في سورة الاحزابِ
يا أم إني قد كتبت مدافعاً *** والدمع مني كالندى منسابِ
من ذاك يجرؤ أن ينال لسانهُ *** من زوج خير العجم والأعرابِ
يامن زعمتم حب آل نبيكم *** أخذت جماجمكم من الألبابِ
تمشون في درب الضلال معتباٍ *** قد كُفّيت عثراته بضبابِ
ياذاكر الأصحاب كن متأدباً *** واعرف عظيم منازل الأصحابِ
هم صفوةً رفعو بصحبةِ أحمدَ *** وبذاك قد خصُّو من الوهابِ

أنشودة : ياذاكر الأصحاب
إنشاد : نايف الشرهان
كلمات الشاعر العراقي : أحمد نبيل العبدلي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


للتحميــل
بجـودة عالية جدا ً

DownLoaD HeRe

و لا تنسونـي من صالح دعـائكم

و جزاكم الله خيرا ً


رابـط تـورنــت إخوانـي
تحميل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noor.123.st
 
مباهلة الحق والباطل الشيخ محمد الكوس والخبيث ياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد المفحم علي الزنديق ياسر الحبيب للشيخ : محمد عبد الملك الزغبي
» مكتبة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
» مكتبة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - الإصدار الأول ....
» خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله تعالى ( تفسير الشعراوى )
» الشيخ محمد احمد شبيب وتلاوة من سورة النور عزاء حماة الاستاذ جوده سعد بميت الفرماوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الإسلام :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™المنتدى الإسلامى™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: ¦¤™¨¨°منتدى الرد على الأباطيل المثارة حول زوجات االنبي°¨¨™¤-
انتقل الى: