ومن اظلم ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون
كاتب الموضوع
رسالة
الشيخ الطبيب الإدارة
برجك الروحانى : عدد الرسائل : 899 العمر : 41 من أى دولة : مصر السٌّمعَة : -1 نقاط : 1769 تاريخ التسجيل : 28/05/2007
موضوع: ومن اظلم ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون الأربعاء 27 أكتوبر - 16:32
لقد تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك وما زالت الامة الاسلامية في خير وعلى خير حتى احدث كثير من الناس امورا شركية كثيرة حتى استفحل خطر الشرك واصبح له منظرون ومشرعون بل اصبح تجارة تدر الربح الوفير على سدنة القبور وخدامها وعلى المنظرين المشرعين للامور الشركية يقول الله تعالى ((ومن اظلم ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون ))سورة الاحقاف اية رقم 5 فالله تعالى اخبر انه لا وجود لاشد منهم ضلالا اضافة لما ورد في الكتاب والسنة من الايات والاحاديث الكثيرة ساورد هنا نبذة من اقوال العلماء المتقدمين في حكم دعاء غير الله تعالى 1-الامام صنع الله بن صنع الله الحلبي الحنفي امام الحنفية بمكة المكرمة في زمنه قال رحمه الله تعالى ((انه قد ظهر الان بين المسلمين جماعات يدعون ان للاولياء تصرفات في حياتهم وبعد مماتهم ويستغاث بهم في الشدائد والبليات وبهم تكشف المهمات فياتون قبورهم وينادونهم في قضاء الحاجات ))ثم قال رحمه الله تعالى ((وهذا كلام فيه تفريط وافراط بل فيه الهلاك الابدي والعذاب السرمدي لمافيه من روائح الشرك المحقق ومصادمة الكتاب العزيز المصدق ومخالفة لعقائد الائمة وما اجتمعت عليه الامة ))معجم المؤلفين ص24ج5 2-احمد بن عبد الرحيم بن وجيه الدين المعروف بشاه ولي الله الدهلوي الحنفي رحمه الله قال ((كل من ذهب الى بلدة اجير او قبر سالار ومسعود او ما ضاهاها لاجل حاجة يطلبها فانه اثم اثما اكبر من القتل والزنا وليس مثله الا مثل من كان يعبد المصنوعات او مثل من كان يبد اللات والعزى )انظر الخير الكثير للدهلوي ص105 وقال ايضا ((واعلم ان طلب الحوائج من الموتى عالما بانه سبب لانجاحها كفر يجب الاحتراز عنه تحرمه هذه الكلمة والناس اليوم فيها منهمكون )) 3-الشيخ محمد بن اسماعيل بن عبد الغني الدهلوي قال رحمه الله ص65من كتابه تقوية الايمان قال ((نداء الاموات شرك بالله عز وجل )) 4-عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي قال في كتاب هامش رسالة التوحيد ص67((قد افرط الناس من هذه الامة في باب الاستعانة بالارواح الطيبة فما يفعله الجهلة والعوام وما يعتقدون لها من استغلال في كل عمل فهو من غير شك شرك جلي )) 5-الشيخ محمد سلطان بن ابي عبد الله المعصومي حيث ضرب عدة امثلة لاستغاثات الصوفية بالاولياء ثم قال ((اعلموا ايها المسلمون يا ايها الحنفيون هداني الله واياكم ان هذه الكلمات كلها شرك وكفر وضلال في الدين الاسلامي والشرع المحمدي والمذهب الحنفي بل والمذاهب الاربعة اجماعا وقائلها مشرك لا تصح صلاته ولا صيامه ولا حجه ولا امامته الا اذا تاب وامن واعلن توبته كما اشهر شركه ))كتاب حكم الله الواحد الصمد ج4ص7 6-احمد بن علي بن عبد القادر المقريزي الشافعي حيث قال ((وشرك الامم كله نوعان شرك في الالهية وشرك في الربوبية فالشرك في الالهية والعبادة هو الغالب على اهل الشرك وهو شرك عباد الاصنام وعباد الملائكة وعباد الجن وعباد المشائخ والصالحين الاحياء والاموات الذين قالوا مانعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ويشفعوا لنا عنده وينالنا بسبب قربهم من الله وكرامته لهم قرب وكرامة ))تجريد التوحيد للمقريزي ص14 7-عبد الرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسي الشافعي المشهر بابي شامة حيث ذكر مايفعله العوام من تحليق الحيطان والعمد وايقاد السرج على المواضع يزم انه راى في المنام احدا ممن اشتهر بالصلاح والولاية الى ان يصل بهم الحال الى تعظيم تلك الاماكن ورجاء الشفاء وقضاء الحوائج وذكر طرق الصوفية ثم قال وبهذه الطرق وامثالها كان مباديء ظهور الكفر انظر الباعث على انكار البدع والحوادث لابي شامه ص23 8-الحافظ بن عبد الهادي رحمه الله قال ((ان المبالغة في تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم بالحج الى قبره والسجود له والطواف به واعتقاد انه يعلم الغيب وانه يعطي ويمنع ويملك لمن استغاث به من دون الله الضر والنفع وانه يقضي حوائج السائلين ويفرج كربات المكروبين وانه يشفع فيمن شاء ويدخل الجنة من يشاء فهذه المبالغة مبالغة في الشرك وانسلاخ من ذمة الدين ))الصارم المنكي ص351 9- الحافظ بن رجب رحمه الله قال ((ان قول لااله الا الله يقتضي ان لا اله غير الله والاله هو الذي يطاع فلا يعصى هيبة له واجلالا ومحبة وخوفا ورجاءا وتوكلا عليه وسؤالا منه ودعاء له ولا يصلح ذلك كله الا لله عز وجل فمن اشرك مخلوقا في شيء من هذه الامور التي هي من خصائص الالهية كان ذلك قدحا في اخلاصه في قوله لا اله الا الله ونقصا في توحيده وكان فيه من عبودية المخلوق بحسب مافيه من ذلك وهذا كله من فروع الشرك ))كلمة الاخلاص وتحقيق معناها للحافظ بن رجب الحنبلي.
ومن اظلم ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون